المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يفكر عملاء شركات السياحة قبل الحجز او طلب خدمة ؟


tourism
2012-08-02, 03:57 AM
كيف يفكر العملاء شركات السياحة قبل الحجز او طلب خدمة ؟

العملاء (customers)
هم أساس العملية التجارية (business)

وبالتالي اذا كانت لديك منتجات أو خدمات تنوي عرضها وبيعها في السوق أمام العملاء – يجب عليك معرفة الطريقة التي يفكر بها هؤلاء الزبائن من قبل اتخاذهم لقرار شراء منتج أو خدمة ما. وذلك حتى يتسنى لك ابرام التعاقدات معهم وبيع خدماتك لهم.

خاصة وأن هناك عملية منظمة جدا تدور في ذهن غالبية العملاء من قبل اتخاذ أي قرار متعلق بشراء أي منتج أو خدمة من السوق، وهو ما سنحاول شرحه فيما يلي بصورة مبسطة.

مراحل عملية اتخاذ قرار الحجز او طلب الخدمة
المرحلة الاولى، عادة ما يبدأ العميل بسؤال نفسه، هل أرغب حقا في التعامل مع هذا الشخص أو هذه الشركة المقدمة للمنتج أو الخدمة؟، هل أثق بهم من الأساس؟، – اذا كانت الإجابة بنعم فعادة ما ينتقل الزبون الى المرحة الثانية من مراحل اتخاذ قرار الشراء.

المرحلة الثانية، والتي يبدأ العميل فيها بالتفكير في حجم وسمعة الشركة المقدمة للمنتج أو الخدمة التي ينوي شراؤها، هل هي شركة ذات سمعة طيبة؟، هل هي جديرة بالثقة؟، هل سبق لي أو لأحد من اقربائي أو معارفي التعامل معها من قبل؟، – إذا كانت الإجابة عن هذه الاسئلة مرضية – سينتقل الزبون أو المستهلك فورا الى المرحلة الثالثة من مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء.

المرحلة الثالثة، سيسأل العميل نفسه هل أنا بحاجه فعليا الى هذه المنتجات والخدمات؟، هل من فائدة ستعود على من شراء هذه الخدمات؟، – إذا كانت هناك حاجة، وكان في خدماتك ما يسد هذه الحاجة، فإنه من الطبيعي أن ينتقل العميل الى المرحلة الرابعة من مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء.

المرحلة الرابعة، هل القيمة العائدة من امتلاك المنتجات والخدمات المعروضة ستلبي حقا احتياجاتي؟ هكذا عادة ما يفكر العميل، هل سأشعر بمنافع تلك الخدمات سريعا؟، هل سعرها مناسب؟، هل هو سعر متماشي مع العروض المشابهة الأخرى الموجودة في السوق؟، – إذا كانت الإجابة بنعم اعلم أن الأمور تسير بصورة طبيعية، وبالتالي فمن المفترض أن ينتقل العميل الى المرحلة الأخيرة.

المرحلة الخامسة، وهي المرحلة الأخيرة من مراحلة عملية اتخاذ قرار الشراء بالنسبة لغالبية العملاء، وبالتالي، سيقوم العميل فيها بسؤال نفسه أخر الأسئلة، هل هذا هو الوقت المناسب للشراء؟، هل هناك ما يدعوا الى شراء هذه المنتجات والخدمات الأن؟، هل هناك أية عروض أو تخفيضات أو فرص ستفوتني إن لم أشتري الأن؟ إذا كانت الأجوبة مناسبة اعلم أن الزبون سيقوم بشراء خدماتك فورا!.

أعلم أن الأمر يبدوا وكأنه عملية معقدة، إلا أنه يجب عليك معرفة أن كافة المراحل السابقة عادة ما ستدور في ذهن غالبية العملاء من قبل اتخاذهم لقرار الشراء. علما بأن تلك المراحل قد تستغرق بضع دقائق فقط، وبعدها يكون القرار إما بشراء المنتج أو عدمه.

لذا يستوجب عليك مراعاة أن تكون شركتك ومنتجاتك موثوقة من قبل العملاء، وأن يكون لك سمعة طيبة في السوق وأن تكون خدماتك ذات فائدة لمستخدميها وأن يكون سعرها معتدل حتى تكون فرصتك في البيع كبيرة.