المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استراتيجيات السوق السياحي Market Strategies tourism


tourism
2012-08-02, 04:10 AM
استراتيجيات السوق السياحي Market Strategies tourism


“استراتيجيات السوق” او “Market Strategies” هي الاستراتيجيات المتبعة في تقديم مزيج تسويقي يساعد في التعامل مع كل شريحة من شرائح السوق. ويتكون “المزيج التسويقي” عادة من اربعة عناصر رئيسية هي (المنتج – السعر – التوزيع – الترويج).

علما بان هناك ثلاثة استراتيجيات رئيسية للسوق هي (استراتيجية التسويق الموحد – استراتيجية التسويق المركز – استراتيجية التسويق المتنوع)، وفيما يلي شرح مبسط لكل استراتيجية على حدى.

استراتيجية التسويق الموحد، وهي استراتيجية يتبعها رجال التسويق في حالة تجانس السوق في الخصائص والأغراض، ويمكن للشركة حينها انتاج منتج واحد يقابل كافة احتياجات العملاء بصرف النظر عن سماتهم الشخصية والتي تعتبر في هذه الحالة عوامل ثانوية، وباستخدام تلك الاستراتيجية يمكن للشركة تقديم مزيج تسويقي واحد يخدم القطاع بأكمله.

استراتيجية التسويق المركز، حيث تتبنى هذه الاستراتيجية فكرة التركيز على قطاع واحد من قطاعات السوق وتقديم مزيج تسويقي خاص به، وعادة ما تطبق تلك الاستراتيجية في حالة ندرة موارد الشركة بدرجة تحد من قدرتها على الدخول في أكثر من قطاع او في احتكار قطاع معين وقيادته.

استراتيجية التسويق المتنوع، وباستخدامها تدخل الشركة في اكثر من قطاع باستخدام امزجة تسويقية مستقلة تلائم خصائص كل قطاع.

ولضمان اختيار انسب استراتيجية للتعامل مع السوق، يجب على متخذي القرار اخذ العناصر التالية في الاعتبار (إمكانيات الشركة – درجة تجانس السوق – دورة حياة المنتج – والاستراتيجيات التي يتبعها المنافسون).

استراتيجيات النمو Grows Strategies
مما لا شك فيه أن معظم الشركات التجارية عادة ما تسعى الى تنمية حجم نشاطها التجاري، وبالتالي فإن مثل تلك الشركات بحاجة الى تطبيق استراتيجية للنمو تزيد من قدرة الشركة على البقاء، وفيما يلي شرح مبسط لأهم ثلاث استراتيجيات للنمو.

استراتيجية التوسع، هي استراتيجية تمكن للشركة توسيع نشاطها التجاري من خلال انتاج منتجات جديدة او افتتاح افرع للشركة في اماكن جديدة.

استراتيجية التكامل، وهي استراتيجية تسمح للشركة بالتكامل مع الشركات الاخرى العاملة في نفس المجال او حتى في مجالات تجارية مختلفة يمكن ان تكون مكملة بغرض النمو والتوسع والانتشار.
استراتيجية التنويع، بحيث يكون التنويع من خلال ابتكار قيمة مضافة جديدة كخدمة جديدة تقدم للعملاء الجدد تلفت الانتباه وتساعد على الانتشار