المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التسويق السياحي باستخدام الشبكات الاجتماعية Social Media Marketing tourism


tourism
2012-08-02, 04:16 AM
التسويق السياحي باستخدام الشبكات الاجتماعية
Social Media Marketing tourism

“تسويق الاعلام الاجتماعي” او “Social Media Marketing” عبارة عن مجموعة الخدمات الإليكترونية التي تسمح بالتواصل المباشر ومشاركة المحتوى عبر شبكة الأنترنت، وهو مصطلح جديد يشير الى استخدام القنوات والشبكات الاجتماعية في التسويق السياحي والخدمات المختلفة وقد اصبحت تلك الخدمات احد اهم عناصر الاستراتيجية التسويقية للعديد من الشركات السياحية في الوقت الحالي نظرا لتصاعد شعبيتها والتزايد السريع في اعداد مستخدميها. وهو الامر الذي جعل منها اداة تسويقية مغرية ومفضلة لدى الكثير من اصحاب الشركات والمسوقين.

ويمكن لشبكات الاعلام الاجتماعي مساعدة اصحاب الشركات والمسوقين على التواصل الفوري والمباشر مع العملاء وتعزيز العلاقة بينهما، بالإضافة الى خدمات الترويج والاشهار والإعلان باقل تكلفة ممكنة.

الإعلام الاجتماعي مثله كمثل باقي ادوات التسويق السياحي الاخرى التي يمكن ان تدر عليك الارباح في وقت قياسي بشرط الاستثمار الصحيح للمال والجهد والوقت، وعمل خطة تسويقية محكمة.

وتختلف القنوات الاجتماعية من حيث طريقة العمل والهدف الرئيسي من استخدامها فهناك “الشبكات الاجتماعية” او “Social networks” وهي الشبكات المتخصصة التي توفر خدمات التواصل ومشاركة المحتوى بين المستخدمين كالفيس بوك وجوجل بلس Facebook – Google Plus، وهناك قنوات مشاركة مقاطع الفيديو كاليوتيوب YouTube، وهناك المدونات وما الى اخره من منصات اجتماعية تساعد في مجملها على التواصل بين الناس. وعادة ما ينظر اصحاب الشركات الى الخدمات الاجتماعية على انها ارض خصبة للتسويق السياحي المستهدف او “”targeted marketing.

ويحمل التسويق السياحي باستخدام قنوات الإعلام الاجتماعي العديد من الفوائد للشركات التجارية وخاصة الصغيرة منها. نظرا لصغر حجم الميزانية التي ستحتاجها تلك الشركات لتدشين حملاتها الإعلانية على تلك القنوات، ونظرا لضخامة عدد مستخدمي تلك الشبكات ايضا.

فلقد اثبتت الاحصائيات الدولية الاخيرة ان عدد مستخدمي موقع فيسبوك وحده وصل الى 600 مليون مستخدم وهو رقم كبير قطعا، وخاصة انه لا شك في ان معظم مستخدمي هذه القنوات ما هم الا زبائن محتملين وجاهزين لشراء منتجاتك او طلب خدماتك بشرط عرضها عليهم بشكل مناسب، وبالتالي يمكنك زيادة المبيعات وتحقيق ارباح خيالية من خلال إعداد خطة تسويقية احترافية للتسويق عبر تلك القنوات وتحويل مستخدميها الى مستهلكين لخدماتك.

وهناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب عليك مراعاة وضعها في اعتبارك عند كتابة خطة “التسويق السياحي الاليكتروني“، وفيما يلي شرح مبسط لأهم تلك النقاط.

اولا، تحديد اهدافك من الخطة، وهنا قم بتحديد الأسباب الدافعة لتدشين حملة اعلانية على الشبكات الاجتماعية، وتحديد انسب السبل المؤدية لتحقيقها. ويجب عليك عند وضع الأهداف التأكد من وضع اهداف كمية يسهل قياسها، حتى تستطيع قياس مدى نجاحك في تحقيقها.

ثانيا، تحديد السوق المستهدفة، حيث يمكنك تحديد أنسب سوق لنوعية منتجاتك وهوية وخصائص المستهلكين المستهدفين وشرائحهم ومن ثم تحديد الشبكة الاجتماعية الأنسب لهذا السوق.

ثالثا، تقدير التكاليف، من خلال تحديد الاموال المخصصة للاستثمار لتكون على دراية بحجم الانفاق ولكي تتمكن من قياس العوائد والارباح