المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التسويق ,التسويق السياحي ,Marketing ,e-marketing tourism


tourism
2012-08-02, 04:20 AM
التسويق ,التسويق السياحي ,Marketing ,e-marketing tourism

“التسويق” او “Marketing” عبارة عن مجموعة الأنشطة المعززة لعملية نقل السلع والخدمات من المنتجين الى المستهلكين، ويعتبر التسويق أحد أهم الأنشطة الرئيسية لكافة الشركات التجارية حيث تتجلى اثاره في كل مكان كالهواء والماء، وقد تطور مفهوم التسويق بمرور الوقت إلى أن وصل إلى المفهوم التسويقي المتكامل الذي يتضمن كافة الأنشطة والوظائف الفرعية المتكاملة والمتناسقة الخاصة بالإشهار في ضوء طبيعة الشركة والسوق المستهدف “Target Market“.

وعادة ما يشترك التسويق وإدارة الجودة الشاملة داخل الشركة في هدف واحد هو “إرضاء العملاء“. من خلال اكتشاف رغبات وحاجات العملاء، و ترجمتها إلى سلع وخدمات، وتطبيق اعلى سياسات الجودة لإشباع تلك الحاجات بأجود المنتجات والخدمات.

وبدون أنشطة التسويق المتمثلة في الترويج والتسعير والدعاية والإعلان فلن تتمكن الشركة من تحقيق اي مبيعات او ارباح لأن التسويق هو المسئول الرئيسي عن زيادة حركة المبيعات، وبالتالي تحقيق الارباح. وتساعد انشطة التسويق ايضا في تحديد الزبائن المحتملين وخصائصهم والسوق المستهدفة ومقدار المنافسة من خلال كتابة “الخطة التسويقية Marketing Plan“.

مفهوم السوقMarket، “السوق” او “Market” بالنسبة للشركة المنتجة عبارة عن مجموعة العملاء الراغبين في الشراء، وبالتالي يستوجب على الشركة باستخدام انشطة التسويق تحديد وتقسيم المستهلكين الى شرائح لتتمكن من تقديم افضل تشكيلة من المنتجات والخدمات في ظل الظروف التنافسية الكبيرة، وتأتي أهمية تقسيم السوق بالنسبة لأي شركة تجارية من الصعوبة التي ستواجهها اي شركة تفكر في إشباع رغبات السوق بأكمله نظرا لاختلاف شرائح المستهلكين ومتطلباتهم، وهو ما ادى الى ضرورة تقسيم السوق وتنويع المنتجات لتلبية تلك الاحتياجات المختلفة.

ويمكن تقسيم السوق حسب مستويات الدخل (عال – متوسط – منخفض) أو حسب السن (اطفال – شباب – كبار)، ويجب على اصحاب الشركات التجارية دراسة السوق جيدا وتحديد (أنواع العملاء – أنواع المنتجات – مواسم الشراء – دوافع الشراء – اساليب الشراء) لضمان تقديم منتجات مقبولة ورائجة ولتحقيق مبيعات مناسبة.

ويمكن لدراسة السوق مساعدة اصحاب الشركات في تحديد الاسواق الناجحة من خلال تحليل المبيعات المتوقعة ومعدل نموها – المنافسة – الارباح المتوقع تحقيقها – حساب متوسط استهلاك الفرد – مرونة الطلب – تحليل المؤشرات الاقتصادية – المبيعات التاريخية – مراجعة تقديرات مندوبي المبيعات – و استقصاء نوايا المستهلكين وما الى ذلك من مؤشرات تساعد على تحقيق ارباح اكبر.