المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التخطيط لحملات إعلامية فى مجال السياحة


tourism
2012-08-29, 11:13 AM
التخطيط لحملات إعلامية فى مجال السياحة

يستخدم الإعلام لتحقيق بعض أهداف العلاقات العامة بالإضافة الى استخدامه المألوف فى مجال الترويج للسلع ، فقد تلجأ اليه المؤسسة اسهاما منها فى الخدمة العامة ،أو لرسم صورة طيبة فى أذهان الجماهير عنها .كما يستخدم الإعلام فى شرح وجهة نظر المؤسسة فى موضوع ما ، كذلك عند الإعلان عن بداية أنشطة أو خدمات جديدة تقوم بها المؤسسة لتحقيق بعض التيسيرات للجمهور . ويوجه الإعلان الإعلامى الى كل جماهير المؤسسة لكسب تأييد هذا الجمهور ، واعلامه بالتطورات الجديدة ، أو الامتيازات التى تخصه ، أو التوجيهات التى تساعده على الاستفادة من خدمات تلك المؤسسة .

وتقوم المؤسسة التى تبدى اهتماما بصورتها أو بشخصيتها العامة بتنفيذ حملة إعلامية لتحسين صورتها لدى الجماهير .

ويساعد استخدام التخطيط فى الحملات الإعلامية على تحقيق العديد من الفوائد من أهمها تحقيق الأهداف بأقل التكاليف الممكنة وترشيد استخدام الأعلان فى اطار الأهداف وسهولة التنفيذ والمتابعة والتقييم وخلق ثقة المستهلك للخدمة المعلن عنها والمساهمة فى تحقيق الأهداف والاستراتيجيات العامة على أساس من التخطيط الأعلامى .

تخطيط الحملات الإعلامية
من اجل الوصول الى مبتغى حملة الاعلام يجب على ادارة الحملة وضع عدد من النقاط في عين الاعتبار والتي تتضمن:
1. وضع رؤيا تجاه القضية: أي وضع تصور حول الوضع الأفضل بعد فترة زمنيه أو بعد إنجاز الحملة.

2. تحليل المشكلة: ويتم من خلال القدرة على إيجاد تفسيرات لأي ظاهرة أو موقف أو حالة أو مشكلة من خلال ربط الأسباب بالنتائج في محاولة لوضع تصورات وحلول للتطوير والتنمية مع مراعاة إدراك أن العلاقات متداخلة ومركبة، وإدراك الأبعاد المختلفة للمشكلة، والابتعاد عن التفسيرات سابقة التجهيز.

3. وضع الأهداف: يراعي عند وضع الأهداف أن تكون مرتبطة بحلول (القضية)
إذ تقسم الأهداف إلى:

الأهداف العامة طويلة المدى: وهي الإجراءات والقرارات المحددة التي تسعي لتحقيقها على المدى الطويل (في السياسات أو القانون ... الخ) والتي تخاطب الأسباب الرئيسة للمشكلة. وهو ما نسعي الى تحقيقه في فترة طويلة نسبياً.

الأهداف الخاصة قصيرة المدى: وهي إعادة بلورة أهداف مشتقه من الأهداف طويلة المدى ولكنها قابلة للتنفيذ خلال مدة زمنية قصيرة نسبياً.

ومن المهم أن تكون الأهداف محددة (أي معرفة ماذا نريد عمله بالضبط)، وقابله للقياس (أي معرفة التغيير المطلوب إحداثه بالأرقام أو النسبة المئوية)، وقابله للتحقيق، وذات صلة بالموضوع، ووضع توقيت محدد (أي التحديد بوضوح متى نريد التغيير أن يحدث)

4. تحديد الشركاء والمتحالفين: حلفاء وشركاء حملة التغيير هم الأفراد أو المؤسسات أو الهيئات التي تساند القضية، التي تقوم بها حملة التغيير، وهم أيضاً المستعدون للتعاون في تنفيذ أجزاء من أنشطة حملة التغيير وتكتسب الشراكة وبناء التحالفات أهمية خاصة جداً في حملات الدعوة للتغيير، لما لها من تأثير مباشر على نجاح الحملة وتحقيق أهدافها.

5. تحديد من هم المعارضون: من الممكن أن يكون المعارضون من أفراد أو مؤسسات أو هيئات ولهم تأثير مضاد للحملة، أو من الذين سوف تتأثر مصالحهم سلباً من وراء تحقيق نتائج الحملة.

6. وضع الاستراتيجيات (وسائل العمل والأنشطة): الاستراتيجيات والأنشطة هي الأساليب التي تستخدم في عملية الحملة للتغيير وتوظيف الموارد والقدرات المتاحة بالشكل الامثل في ظل بيئة سياسية سائدة للتأثير على السياسات العامة. إذ يتم تحديد الاستراتيجيات والأنشطة في ضوء: أهداف القائمين بالحملة وأولوياتهم - الجماعات المستهدفة - طبيعة العملية السياسية
- الموارد المتاحة والشركاء والمعارضون
ويمكن وضع الاستراتيجيات على أساس:

أولاًـ طبيعة التحرك
- استراتيجية متجهة إلى اعلى : وتركز على صانعي القرار وبناء شبكة العلاقات تتيح الوصول إلى صانعي القرار.

-استراتيجية تعاونية متجهة إلى أسفل : تعتمد على الجماعات القاعدية والناس وكيانات المجتمع المدني وبناء التحالفات بينهم

اتجاه التحرك
- استراتيجية توجيهيه
- استراتيجية تثقيفية
أ‌) استراتيجية تشريعية
ب) استراتيجية احتجاجية

ولكي تكون الاستراتيجية فاعلة يجب وضع الأنشطة الملائمة للتأثير على الأطراف المستهدفة ومن المهم أن تتميز بالمرونة والإبداع وأن تكون موجه لهدف محدد.

اشكال الأنشطة الاستراتيجية
1. تقديم المعلومات الدقيقة والصحيحة حول قضايا مختلفة لصانعي القرار. باستخدام الأدوات الإعلامية المختلفة ، برامج ، مقالات ، تقنيات صحفية ، كاريكاتير وغيره.

2. لفت انتباه الأجهزة التنفيذية بضرورة تطبيق القانون (البيئة – عمالة الأطفال – الزواج المبكر).

3. إقامة علاقات شخصية وثيقة مع صانعي القرار.

4. مساندة نواب في البرلمان أو كتل برلمانية بالمعلومات أو الخبرة في وضع استراتيجية أو في اتخاذ القرارات خاصة ببعض السياسات أو تقديم الحجج القوية الداعمة لمواقفهم.

5. تقديم المعلومات الموثقة للمساعدة في تقديم استجوابات في البرلمان.

6. إستقبال وعرض اعتراضات وشكاوي الجمهور على مستويات مختلفة.

7. البحث والدراسات والتقارير التي تؤيد القضية.

8. تنظيم مؤتمرات صحفية.

9. توعية الجمهور ونشر المعلومات الخاصة بالقضية من خلال اختيار الوسائل المناسبة.

خطوات و مراحل تخطيط الحملة الإعلامية
أولا : تحليل الموقف
ثانيا : اختيار الوسائل المناسبة للحملة
ثالثا : عمل برامج متنوعة وعمل وسائل خاصة
رابعا : تحديد ميزانية الحملة
خامسا : الجداول التنفيذية للحملة
سادسا : تقييم الحملة الإعلامية