المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماطة | كنز في البحر الاحمر | منطقة حماطة |


سياحة
2010-09-08, 03:42 AM
عشق البحر وهواية الحداق عند البعض متعة ليس لها حدود وتتعدى الى أكثر من ذلك حين يبحر الى بحار خليجية وعربية، باحثاً عن مواقع صيد متميزة ليمارس فيها هوايته المحببة الى نفسه، «القبس» أبحرت الى وادي الجمال «حماطة» الكنز المصري في البحر الأحمر مع مجموعة من الحداقة المخضرمين بخبرتهم ومعلوماتهم البحرية الخليجية والعربية وهم أحمد الدويسان ومحمد المحمد ولؤي العبدالرزاق وعبدالكريم اللقمان ويشاركنا بالرحلة شريف السوده وفتحي الفول في رحلة صيد خمس نجوم ومميزة بأجواء منافسة بالصيد للدول الأخرى التي زرناها في الاعداد السابقة من حيث كثرة الأسماك وأحجامها وبمعلوماتها التي تذكر لأول مرة.

فماذا يقولون عنها وما أسماكها وهل هي مشابهة لأسماك الكويت وكيفية صيدها ومتى موسمها والوصول اليها وغيرها الكثير من المعلومات والصور التي تتحدث عن نفسها.

وتحدث نيابة عن المجموعة مدير شركة الرباعية للوساطة المالية والخبير الاقتصادي أحمد الدويسان.. فماذا يقول؟

في البداية قال: تقع منطقة حماطة في جنوب القاهرة وتبعد عنها مسافة 950 كلم و450 من مطار الغردقة و250 من مرسى علم وهي الأجمل لعشاق الغوص، فهناك شعب مرجانية خلابة ونادرة أما لعشاق الحداق فتعتبر الأسماك فيها من ألذ ما أكلته من أنواع السمك في العالم.

وأضاف: بالنسبة لهواية الحداق عادة نمر بإجراءات أمنية روتينية لأخذ الإذن من الجهات المختصة المصرية في التواجد في هذه المنطقة، على اعتبار ان مدة مكوثنا داخل البحر لا تقل عن خمسة الى سبعة أيام وهذه المدة داخل البحر تحتاج الى إذن من الجهات الأمنية في مصر.

وعلى مدى هذه الأيام ننتقل إلى مواقع عدة داخل البحر الأحمر وتحديداً من منطقة حماطة.

نوع الأسماك

وقال: نبدأ في بقعة أبوجلاوة الكبير وبقعة أبوجلاوة الصغير حيث تتواجد عادة في هذا المكان سمكة الخرمية ومحسنة والشعور والأخيرة قريبة من سمكة الشعم في المياه الكويتية وتتميز هذه المنطقة بأفضل مناطق للغطس. وعند انتقالنا من أبوجلاوة نمر على مناطق سطايح البر وسطايح الشُعب وهي تختص للترولينغ (التشخيط).

وكذلك منطقة مقصود وقطايع أبوعضون وهذه المناطق ليست للحداق وإنما للترولينغ.

أفضل مواقع الحداق

وتعتبر بقع سفاجا وباقول والشحر مميزة جداً في الحداق لكثرة الأسماك على طوال الموسم.

ولمدة 6 ساعات داخل البحر وتحديداً منطقة راس بناس هي من أفضل مناطق الصيد إطلاقاً كل أنواع السمك: الناجل وهو شبيه بالهامور، الشعور، فنوس، الدراق والبهارة وهي سمكة لذيذة جداً وفارس وريفة ومرجان وفنوس والصرع، وهذه البركة تحتاج إلى صبر ودقة كبيرة على اعتبار ان نبرتها جداً خفيفة لا تحس فيها وهي متواجدة على عمق 100 إلى 120 فوت، كحايه سمكة جميلة للمرق ولكن يجب الحذر من شوكتها عند اصطيادها ومن الأسماك الخطرة البومه، الجنخ، سَعَن وهي اللخمة، مثاقة وهي الحية، ومن الأسماك التي تصطادها الشبك البوري، الباربوني وهو من أفضل الأسماك للحداق لاستخدامه، القاصة، مكاره، بعبول، وسيجان.

ويقول الدويسان: يبدأ الموسم من شهر مايو وتكثر الأسماك وتتنوع في يونيو ويوليو وأسماكها لذيذة جدا، خصوصا «الناجل» شبيه الهامور، وهي مختلفة تماما عن أسماك الكويت من حيث الشكل والألوان، وأيضا أسماكها غير موجودة في القاهرة.. وان وجدت تكون بأسعار مرتفعة جدا.

وأضاف: من الأمور الممتعة في الرحلة أن غداءنا وعشاءنا سمك من البحر إلى الفرن، والطباخ جاهز، وتعتبر منطقة مرسى علم اقرب المناطق لها، وتستغرق الرحلة من فندق بورت غالب الى حماطة تقريبا ساعتين ونصف الساعة بالسيارة.

وقال: رحلتنا الى حماطة تعد من اجمل رحلاتنا البحرية للصيد والمتعة الحقيقية في ممارسة هواية الحداق مع اسماك من حيث الحجم والنوع والكمية.

وانصح كل من يستطيع زيارتها ان يحرص على معرفة مواسم الصيد فيها.. ولا تتردد عندما تسمع هذه الجملة التي يرددها الكثير بأنه «مش أي حد بيروح حماطة».

وادي الجمال

ويقول الدويسان: لقبت منطقة حماطة بمحمية وادي الجمال وتعتبر محمية طبيعية بمساحة اجمالية 7450 كلم مربع وتقع في الجنوب وتضم قطاعا من ساحل البحر الاحمر طوله حوالي 60 كلم بعمق 50 كلم في الصحراء الشرقية، وشواطئها رملية ساحرة وتوجد في المنطقة عدة جزر ذات اهمية كبيرة لتكاثر الطيور والسلاحف.

وتتمتع المحمية بمقومات بيئية وجمالية وعلمية وثقافية فريدة ومتميزة بتراث مصر الى جانب وجود مجتمعات نباتية لا مثيل لها وبعضها نادر الوجود، هذا بالاضافة الى اشجار المانجروف الممتدة على طول سواحل المنطقة التي تمتاز ايضا بأفضل وأجمل الشعاب المرجانية والحشائش البحرية.

كما تعتبر منطقة بحرية بيئية لتكاثر الاسماك والكائنات البحرية علماء الجيولوجيا بأنها ذات قيمة اقتصادية غنية بأحجار كريمة، وفيها تراث حضاري وآثار ما قبل التاريخ من رسومات صخرية لانشطة الانسان في تلك الحقبة التاريخية، وتعد منطقة سياحية للعرب والاجانب، ويوجد بالمنطقة قبائل ترجع اصولهم الى شعوب عاشت سلالتها منذ القدم بين البحر الاحمر والنيل.

alfortei
2010-09-08, 09:46 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .