المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشهر الالعاب الشعبية المصرية


admin
2010-11-13, 12:56 PM
الألعاب :

1- رشق أعواد القصب وقشرة البطيخ وحبة التين الشوكة ؛ بغطى زجاجة الكولا أو بالعملة المعدنية .
2- المنافسة على كسر عدد أكبر من أعواد القصب .

3- ضرب التينة بالسكين وتقطيعها إلى عدة قطع .

4- البيل وتتكون من الأب والأولاد , على أن توضع أولاد الأطراف المتسابقة فى حفرة , ويتم التراشق بواسطة الآباء فإذا أصاب أب اللاعب الأول اللاعب الثانى مثلا يقع ويخسر الأولاد , وأيضا اللاعب يكسب كل ما يخرجه من الحفرة وقد يخسر كل ماكسبه من الحفرة إذا استطاع أب اللاعب الآخر أن يصيبه وهكذا قد تتكون اللعبة من لاعبين أو ثلاثة أو أكثر .

5- النحلة , والصراع على عدد رميات النحلى السليمة التى تدور فيها النحلة , أو على طول مدة دوران المرة الواحدة .

6- زجاجتين الحاجة الصاقعة ووضعهم فوق بعض , وعند ضرب السفلى تسقط التى فوقها واقفة .

7- لعبة تتكون من 8 أفراد والتاسع معه ورقه وقلم وكل واحد منا يسمى نفسه بإسم بلد ونعمل دائرة كبيرة , والذى معه الورقة والقلم معه الأسماء والجداول فيقول مثلاً : أمريكا فيضرب الكرة لتصل إلى أى أحد وهكذا ينادى تباعاً على بقية الأسماء , والذى تصيبه الكره يخرج خارج اللعبة .

8- لعبة يقف فيها أحد الأفراد فى المنتصف ومعه منديل , وعلى كل جانب من الجانبين أربع أفراد , فعندما ينطق مثلا برقم 3 يخرج رقم 3 من كل جهه ويقتروا ويحضنوا على بعض , والجدعنه هى أن يشد أحدهم المنديل ويجرى دون أن يلمسه الآخر , ويكب بذلك الدور .

9- لعبة الشلن , وهى بأن تحضر كوب وتربطه بالمنديل وتضع عليه شلناً من أعلى , وتقاد سيجارة , وكل واحد من أفراد اللعبة يخرق ثقباً فى المنديل وهكذا , والذى يسقط بسببه الشلن , يحكم عليه حكماً وينفذ , أما أن يضرب أو يلعب الضغط أو أى حكم يتم التفاق عليه .

10- الكرة الشراب : وتتكون من عدد من البالونات المنفوخة المتداخلة , الملفوفة بالخيوط , والمغلفة بشراب أو اثنين , وفريقين من اللاعبين , وتلعب فى الحوارى وعلى شاطىء البحر .

11- الطيارات الورقية : وهى تصنع من البوص ( الغاب ) والورق الملون أو السوليفان والخيط , فالأوصه : هى ضبط الثلاث بوصات بالخيط , والشد أو الكسى : هو فرد الورق على الأوصه ولزقه بالنشا , أما الميزان فهو ضبط واجهة الطيارة بالخيوط بربطها ثلاثيه فى رأس الطيارة من أعلى ونقطة المنتصف , وهذا هو الجزء الذى يتم التحكم فى الطيارة فى الهواء من خلاله , أما الذيل : فهو أيضا لعمل توازن للطيارة فى الهواء بجانب الميزان ويتكون من قصاصات الورق الملونة المقطعة لشرايح والتى تلضم بالخيط وتشبك فى طرفى البوصة السفليين من الأوصة ومنه نوعين : ديل حوض وديل ثقيله أى مربوط فى نهايته طوبة أو شىء ثقيل , وأحيانا كانوا يضعون موس فى تقيلة الطيارة وعندما يتم تعليقها من قبل طيارة أخرة يقطع الموس دوبارة تلك الطيارة , الدناديش : ويتم تثبيتها على جانبى الطيارة لإعطاها شكلا جماليا ولذيادة اتزان الطيارة وهى ملونة .

الغمز : وهو توجيه الطيارة إلى جهة الطيارة الأخرى .

القصة : هى أن يستطيع طيار أو بيت أن يأخذ أو يقص طيارة البيت الآخر .

أنواع الطيارات الورقية :
1- الفراشة : تشبه الفراشة
2- مربع بلاطات : تتكون من 4 مربعات ملونه بلونين كل مربعين متشابهين متقابلين .

3- شق البطيخ : مثل مربع البلاطات ولكن كل جزء يشبه شقة البطيخ .

4- النجمة

5- الجمجمة .

6- شق البقلاوة

7- بلاط حمام .

8- صندوق بُستة

وغيرها من الأنواع .

ومن الأشياء التى تعطى الطيارة قوة :
1- طول الدوبارة ( الخيوط )
2- حجم الطيارة

3- قدرة الطيار على سحب طائرته بسرعة .

4- ضبط ميزان وذيل الطائرة .

جو اسكندرية والريح الشمالية الغربية عندما تكون خفيفة تسهل من لعب هذه اللعبة .
العمارات العالية شكلت هذه الأيام عائق أمام اللعب بالطيارت الورقية , على عكس زمان التى كانت البيوت فيه لا تزيد ارتفاعاتها عن دورين أو ثلاثة .
ومن البيوت الشهيرة بالطيارات فى العطارين : بيت زوزو , وبيت أمّح ,كان مرة واحد فى هذا البيت طيَّر طيارة بسلك يصل بلمبة نورت فى الهواء , ومرة عمل طيارة بثلاثة ديول , وبيت السودانى وبيت الصعيدى فى السنوسى

12- تكسير عود القصب بأجزاء الجسم المختلفة بسيف اليد أو على الفخذ أو خلافه .

13- أولنا اسكندرانى , وهى نفس لعبة نطة لنجليز , وهى أن ينحنى أحد اللاعبين وثيب من فوقه باقى الفريق , بأن يزيد من ارتفاعه مع تجاوز اللاعبين كل مرحلة من مراحل اللعبة , حتى يقع أو يلمس اللاعب المنحنى أحد اللاعبين , فيقع وينحنى هو بدلا منه , وهكذا .

14- السيجة , لعبة نسائية

15- نط الحبل , لعبة نسائية .

16- الطوق , ويوضع على وسط البنت وتحسب مدة دوران الطوق . لعبة نسائية .

17- لعبة القفه والعيل , بأن تضع عيل داخل القفه وتغطيها بقماش , وعندما يمر أحد المارة تنادى عليه : والنبى يا عم .. شيلنى , وعندما ينحنى ليشيلها ينط الولد من داخل القفه ويهرب .

18- انزل واتزلزل .

19- عنكب يا عنكب .

20- السبع طوبات , بأن يتم رص عدد 7 طوبات فوق بعضها والتنشين عليها بكرة , فإذا استطاع أن يسقط ال 7 طوبات , يكسب , أما إذا لم يستطع اسقاطهم كلهم , يلتقط الكرة أحد أفراد الفريق المضاد , ويجرى وراء هذا الفريق , ولو أصاب واحد منهم يقع فريق هذا الذى أصيب , ويخسروا نقطة , وتعاد الكره بالتبادل وهكذا , ويقال أنها أصل لعبة البولنج الحالية .

21- لعبة الدمينو : الأمريكانية , العادية

22- الكرنك , وهومن الحديد وله ثلاثة عجلات , وبدال ويركب عليه طفل أو طفلين .

23- المستعجلة , وتتكون من لوح خشبى محمول على عجلتين رمان بلى , احداهما فى الأمام والثانية فى الخلف , ولوح أجر مثبت به رأسياً من الأمام فى نهايته العلوية يد خشبية , بحيث يضع الطفل أحد قدميه على لوح الخشب الأفقى ويحرك القدم الأخرى بدفعها على الأرض , وهو ممسكا باليد الخشبية المثبتة بلوح الخشب الرأسى , وتطورت هذه اللعبة إلى اسكوتر .

24- العربية : وهى عربة صغيرة خشبية , لها مقبضين من الخشب يجلس بداخلها طفل أو طفلين , ويقوم بدفعها من مقابضها الخشبية طفل آخر , ثم يتبادلوا الأدوار .

tourism
2010-12-24, 01:25 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

مصطفى خالد
2011-08-05, 03:26 PM
شكرا اخى على مجهودك المثمر
تقبل مرورى اخى
تحياتى

mohamed adel mohamed
2011-12-21, 08:25 PM
كرا ع المجهود الرائع

أحمد بلال
2012-01-02, 04:47 PM
كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال

وأجمل من ضياء القمــر

فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري

لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ

فكتبت احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمــ/ـاتكِ