| اعرف وطنك العربي | الجمهورية الموريتانية mauritaniainfo v
  #1  
قديم 2013-05-14, 05:33 PM
الصورة الرمزية tourism
tourism غير متواجد حالياً
مشرفه السياحة tour operator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 10,443
Lightbulb | اعرف وطنك العربي | الجمهورية الموريتانية mauritaniainfo


تعود بعض المكتشفات الآثارية في موريتانيا إلى الألف الخامس قبل الميلاد مما يشير الى وجود نشاط انساني آنذاك في تلك المنطقة. أما بدايات دخولها العصر العربي والاسلامي فقد كانت مع وصول النفوذ العربي في شمال افريقيا الى هذه البلاد. نتيجة الفتوحات التي شهدتها منطقة المغرب العربي في القرن الثامن الميلادي وقد سيطرت قبائل بني حسان على البلاد بأكملها في نهاية القرن السابع عشر. وقد بدأ التغلغل الفرنسي في موريتانيا التي كانت تعرف باسم «شنقيط» في عام 1902 إلى ان حصلت البلاد على استقلالها في 28 نوفمبر 1960م.

موريتانيا.. ثقافة وشعر وفنون

دخلت جميع مكونات الشعب الموريتاني العرقية من عرب وزنوج ( فولان، سوانك، ولوف) في دين الله افواجا منذ اكثر من الف عام وحسن إسلامهم واستطاعوا ان يبنوا حضارة زاهرة ورائعة بصورة استثنائية. كما تمكنوا بإشعاعهم الفكري وجهادهم المادي والروحي من نشر الإسلام في اصقاع واسعة من غرب افريقيا ووراء ذلك. وتزخر موريتانيا بآلاف المخطوطات التي استنسخها او ألفها موريتانيون. وقد ا شتهر علماء البلاد المعروفون بالشناقطة بسعة باعهم في العلوم الشرعية وفي اللغة والنحو والسيرة.

كما شرح الموريتانيون آثارا عربية خالدة كثيرة كأشعار مشاهير الشعراء الجاهليين والمراجع الأساسية في السير النبوية والمعاجم ومجاميع الحديث.. وتعتبر المحاظر الموريتانية، تلك الجامعات البدوية الحقيقية أعلى نموذج للحياة العقلية في جميع المناطق العربية على امتداد البسيطة. ويعتبر الشعر الموريتاني الملحون (باللهجة الحسانية) نموذجا متميزا في الابداع والأصالة والثراء. كما توجد اشعار شعبية بلهجات اخرى كالبولارية الى جانب الشعر العربي الفصيح.

وقد طورت مختلف مكونات الشعب الموريتاني من عرب وزنوج فنونا موسيقية بينها من القواسم المشتركة ما يجعلها تبدو كالتوائم (خاصة من حيث المقامات والآلات) إلا ان «الهول» البيظاني يتميز بأنه فن كلاسيكي مقنن بصرامة شديدة.

يوجد معمار عالي الصياغة في المدن القديمة بآدرار والحوض الشرقي وتكانت. وبالمقابل فإن فن الصناعة التقليدية الموريتانية ينتشر على امتداد التراب الوطني وخارج حدود البلاد.

اهم المدن

نواكشوط
العاصمة ومركز البلاد الاداري والتجاري ومعنى اسمها «بئر الاصداف» وتتوافر فيها وسائل المواصلات والاتصالات الحديثة، والمنشآت والفنادق والاسواق. وتتميز منازلها بطراز عمراني خاص تغلب عليه الزخرفة المتقنة وابوابها الخشبية الثمينة.

وانواكشوط مدينة تأسست منذ وقت قريب 1958 وفيها مطار ومرفأ تجاري مهم ومتحف يضم مقتنيات تاريخية هامة وتصنع فيها الزرابي والسجاد المزخرف وفيها سوق كبيرة تديرها النساء وتباع فيها الاقمشة والحلي. ومن معالمها المعهد الموريتاني الذي يهتم بالدراسات اللغوية واللهجات المحلية والعادات الشعبية ورصد الأمثال الشعبية المروية.

انواذيبو.. او بئر الثعالب

تقع الى الشمال الغربي من البلاد وتبعد عن العاصمة 525 كم وتعتبر العاصمة الاقتصادية لموريتانيا وتتميز بطبيعة خلابة فهي تمتد على طول شبه جزيرة على شكل لسان في البحر يتجه جنوبا بموازاة البر. وترسو في مينائها السفن التي تنقل الحديد والكميات الهائلة من الاسماك.

أطار

تقع في واحة جميلة وهي مركز ولاية ادرار وتشتهر بموسم قطف التمور حيث تقام في الصيف احتفالات خاصة يتخللها الرقص والغناء. وهي مدينة تزخر بالحيوية كمركز تجاري للمنطقة المحيطة ومن معالمها سوق الحدادين وتتميز بطرقاتها الضيقة وفيها قلعة فرنسية تعود الى الحرب العالمية الثانية وتحيط بالمدينة البساتين وهي تبعد عن العاصمة 451 كم الى الشمال الشرقي.

حوض آركين

في شمال هذه الصحراء، بين رأس تيميريس وخليج الكلب، يقع حوض آركين تلك السبخة الموحلة التي يجلها الباحثون والعلماء والتي تم اعلانها حظيرة وطنية محمية، أساسا نظرا لأهمية تنوع تجمعات الطيور التي تأوي إليها. ففي هذا الحوض تجد اسراب البجع الأبيض والخطاف الملكي والبقويق الأشقر والنحام الوردي محطة ممتازة للاستحمام على طريق هجرتها السنوية، غير بعيد من الأحواض الضحلة التي تبدي في مشهد بديع مختلف تدرجات الأخضر والأزرق، والأحمر ويمثل البحر الموريتاني، المعروف بأنه من اكثر بحار العالم اسماكا، ثروة اخرى اكثر مردودية من الناحية الاقتصادية. وترتبط هذه الثروة بظاهرة طبيعية فريدة تتمثل في صعود المياه الباردة من اعماق المحيط، مشبعة بالأملاح المغذية الضرورية لنمو العوالق البحرية التي تعتاش عليها الأسماك. وهكذا فان هذه الظروف الممتازة لتكاثر ونمو الاسماك والقشريات تجعل من حوض آركين رأس مال هاما من الثروات البحرية يجني عوائدها الصيد الصناعي، والمركز في انواذيبو، والصيد التقليدي الممارس على امتداد الساحل.

وجنوبي حوض آركين، ابتداء من بلدة انوامغار تعيش منذ عصور سحيقة، مجموعات صيادي ايمراكن، محصورة بين محيطين احدهما ماؤه ملح اجاج والآخر رمل وصخر لا ينتهيان، ولا مورد لهؤلاء الصيادين إلا ما يحويه البحر من سمك. ويخلد صيادو ايمراكن حركات عمرها عدة قرون إذ يمارسون الصيد مستخدمين «الشبكة المحمولة على الكتف». فعندما يجد الراصدون موقع سرب من اسماك البوري الأصفر، يهر ع الصيادون الى البحر لمحاصرة ذلك السرب بشباكهم وسط جيشان سيل من الزبد المحمر بدماء الاسماك المصروعة.

ومن حين لآخر، يتقاسمون صيدهم مع دلافين حوائش يستنفرونها عن طريق ضرب الماء ضربا قويا بالعصي. وليس ثمة سوى قليل من الأمثلة على بقاء مجتمع بشري معلق مصيره على هذا النحو بنوع حيواني مخصص، هو سمك البوري، في بيئة معادية الى حد انها لا تقدم حتى الماء العذب الذي يتعين جلبه من بعيد، بثمن الذهب.

اما النساء، فينتظرن الأسماك على الشاطئ للاضطلاع بحصتن من العمل، حيث يشققن البوري ويجففنه حتى يصبح قديدا «تيشطارا»، كما يعالجن بيض البوري الذي يصنع منه «البطارخ» او الكافيار الموريتاني.

لمزيد من المعلومات
رجاء زيارة الموقع الرسمى للحكومة الموريتانية www.mauritania.mr

__________________
نيرمين عبد الملك
مديرة ملتقي السياحين العرب - بروفيشنال تسويق الكتروني

خدماتنا : تكبير صفحات وجروبت وبروفايل الفيس بوك - تزويد متابعين تويتر - تزويد مشاهدات اليوتيوب - تسويق سياحي وتجاري - اشهار مواقع ومنتديات - عروض زوار عرب واجانب - تسويق فيسبوك وتويتر ويوتيوب - دعاية واعلانات - تسويق شركات ومؤسسات
عروض التسويق > http://www.tursm.com/vb/f111.html
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2016-08-04, 07:19 PM
احمد المعاند غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2016
المشاركات: 9
افتراضي رد: | اعرف وطنك العربي | الجمهورية الموريتانية mauritaniainfo

مشكوووووووووووور
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الموريتانية, الجمهورية, العربي, اعرف, mauritaniainfo, وطنك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
| اعرف وطنك العربي | الجمهورية الجزائرية Algeriainfo tourism السياحة في الدول العربية Tourism in the Arab States 0 2013-05-14 05:21 PM
| اعرف وطنك العربي | الجمهورية الليبية libyainfo tourism السياحة في الدول العربية Tourism in the Arab States 0 2013-05-14 05:16 PM
| اعرف وطنك العربي | الجمهورية العراقية iraqinfo tourism السياحة في الدول العربية Tourism in the Arab States 0 2013-05-14 05:08 PM
| اعرف وطنك العربي | الجمهورية السورية Syrianinfo tourism السياحة في الدول العربية Tourism in the Arab States 0 2013-05-14 05:03 PM
| اعرف وطنك العربي | الجمهورية التونسية Tunisiainfo tourism السياحة في الدول العربية Tourism in the Arab States 0 2013-05-14 04:58 PM

Google+‏

 Subscribe in a tursm.com

| tursm.com | ملتقي السياحين العرب

↑ arabian tourism forums

Google

Subscribe to | tursm.com | ملتقي السياحين العرب

|

الساعة الآن 01:46 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة ملتقي السياحين العرب © 2011 - 2014 copyright © tursm.com