المرشد السياحي الجزء الاول - Tour Guide part 1 v
كليتي دورات سياحة وطيران


ملتقي الارشاد السياحي Tour Guide Study يهتم بتاريخ مصر وأثارها وحضارتها على مر العصور، الديانة والأدب المصري القديم، واللغة المصرية القديمة، واحدث الكتب والمراجع الخاصة بالارشاد السياحي

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2010-08-20, 10:36 AM
الصورة الرمزية admin
admin غير متواجد حالياً
mohamed mostafa
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 3,313
إرسال رسالة عبر MSN إلى admin إرسال رسالة عبر Yahoo إلى admin إرسال رسالة عبر Skype إلى admin
افتراضي المرشد السياحي الجزء الاول - Tour Guide part 1

المرشد السياحي Tour Guide


وتطلق هذه الكلمة على الشخص الذي يقوم بالرحلة أو الشخص ذو القدرة والعلم بمنطقة معينة والذي عليه إخبار الناس بكل ما يعلم عن هذه المنطقة أو المكان ، ويستخدم هذا المصطلح خارج صناعة الإرشاد في وصف الأشخاص الخبراء الذين يقومون بإرشاد الناس ويشمل ذلك مدير الرحلة ، المعلم ، والمترجم ltrch

ومن الصعب في تعريف المرشد السياحي تحديد وظيفة ثابتة أو محددة يقوم بها ، فالمرشد يقوم بكثير من الأعمال في كل الأماكن التي يتواجد بها أو التي يقوم الزائرون بزيارتها ، فهم يقومون بالعمل لحسابهم الخاص وذلك من خلال تصميم رحلاتهم وتسويقها بمعرفتهم .

البعض الآخر من المرشدين السياحيين يكلفون من قبل شركة سياحية للقيام ببرامج مجهزة ومعدة سلفا ، بينما البعض قد يكون ممثل لهيئة أو مؤسسة أو حكومة.
ويختلف المرشدون فيما بينهم تبعا للخبرة والدرجة فهنالك المرشد والخبير في قطعة فنية معينة وهنالك الخبير في غرفة أو مكان أو منطقة ما ، وكذلك هناك الخبير لمنطقة تضم عددا من الأماكن الأثرية .


والمرشد السياحي كما هو عليه هو معلم ويختلف عمله عن مدير الرحلة الذي تحتم عليه طبيعة عمله أن يكون ذو صبغة إدارية وفي كثير من الأحيان يقوم المرشد السياحي باللحاق فقط في المكان الذي سوق يقوم بالشرح فيه وبالتالي لا يصاحب المجموعة أكثر من بضعة ساعات فقط . ولكن في بعض المناطق يمكن للمرشدان يمكث مع المجموعة لعدة أيام وفي هذه الحالة يقوم المرشد عادة بدوره كمرشد سياحي وكمدير للرحلة في آن واحد .

أنواع المرشدين Types of guides

1. المرشد المحلي ( من ذات المدينة )Urban/city Guide
في جميع البلاد والدول على مستوى العالم يوجد دائما مواطنين من أهل المنطقة ممن يجدون سعادة كبيرة في سرد حكاية أو قصة مدينتهم أو المنطقة التي يعيشون فيها ، مع أن معظم الشركات ووكلاء السفر يلجئون في معظم الأحيان إلى توظيف مرشديهم بطريقة ثابتة إلى أنهم قد يلجئون إلى التعامل مع المرشد من أهل المنطقة الذين يتمتعون بحرية أكثر في العمل ولا يوظفون من قبل وكالات السياحة والسفر بل يعملون على أساس رحلة .
وتختلف مؤهلات ونوعية الوظيفة وبالتالي ظروف العمل التي تحكم عمل المرشد السياحي من مدينة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر .

في بعض الأحيان تنظم المؤسسات المتخصصة دورات تدريبية يجب على المرشد الدارس أن يجتازها بنجاح ليتمكن من ممارسة مهنة الإرشاد . أصبحت هذه البرامج أمر مفضل ومرغوب سواء من قبل المرشدين أو من قبل الشركات المتعاملة معهم .

1. المرشد الذي يعمل لدى الحكومة government guide
تستعين الحكومات بالمرشدين لشرح عناصر الجذب التاريخية أو الثقافية أو السياسية للزوار والضيوف الرسميين للدولة . وعلى المستوى المحلي توجد أحداث أو مناسبات هامة تتطلب ضرورة القيام بجولات إرشادية من قبل الحكومة .ففي مبنى البرلمان في أوتاوا ، وفي واشنطن في مقر لرئاسة الأمريكية ، في المحكمة العليا وفي مكتبة الكونجرس الأمريكية وأيضا في وزارة الخارجية الأمريكية يقوم المرشدون بمصاحبة الزوار وتقديم الشرح اللازم عن تلك الأماكن.



1. السائق المرشد driver guide
4) وهو المرشد السياحي الذي يقوم بالإرشاد السياحي أثناء القيادة سواء كانت من خلال حافلة سياحية أو سيارات صغيرة . ومع أن هذا الدور المزدوج للمرشد متعارف عليه على مستوى العالم إلا أن المعارضون لهذا الدور المزدوج للمرشد يشيرون إلى أن قيادة سيارة مع ركاب تعد في حد ذاتها مسئولية كبيرة من قبل السائق ولذلك من الصعب على المرشد أن يجمع بين القيادة والإرشاد في نفس الوقت . ويضيف المعارضون أيضا أن دور كل من المرشد والسائق يعتبر في غاية الأهمية ولكن قيام أحدهم بالدورين معا يعد إهانة للطرفين وينقص من شأنهم . وعلى النقيض فكثير من السائقين المرشدين والمسولين عنهم ينظرون للأمر بصورة مختلفة فهم يزعمون أن الأمر لا يتعلق لتلك المشكلة ، فالكثير من الحافلات السياحية الآن مجهزة بميكروفونات معلقة تمكن السائق من القيادة والتحدث في نفس الوقت وأيضاً مما يسهل الأمر على المرشدين الموجودين بالمباني الشهيرة بالمدينة وبالتالي يحصل الزائرون على الإرشاد والشرح تماما مثل المجموعات التي يصحبها مرشد خاص . وتعلل الشركات التي تستعين بالسائق المرشد أن بحكم الممارسة والخبرة والكفاءة يصبح ماهر في شرح المنطقة .

1. مرشد العمل أو الصناعة business or industry guide
كثير من المؤسسات سواء كانت صغيرة أو كبيرة تقوم بتوظيف مرشدين خاصين لهم للقيام بجولات إرشادية ومرافقة الزوار للتعريف بالمؤسسة وفروعها والتسويق لمنتجاتها أو خدماتها.

وهؤلاء المرشدين يتم تدريبهم من قبل الهيئة التي يعملون بها . والمرشد في هذه الحالة يجب أن تكون لديه القدرة على التحدث في كثير من الموضوعات المتخصصة مع نوعيات الزوار المختلفة من زملاء المهنة في نفس الصناعة أو الزائرين الذي ليست لديهم أي فكرة عن المؤسسة أو الصناعة وبعض هؤلاء المرشدين متحدثون بصفة رسمية عن الشركة ويقوموا بالشرح والتأكيد على سياسات الشركة ولذلك يتم تدريبهم على كيفية عرض منتجات الشركة وأساليب البيع المستخدمة فيها . وهذه الممارسة يتم استخدامها على نطاق واسع في بعض السلاسل الفندقية للتعريف في الفندق ومرافقه وتميزه عن غيره كنوع من الدلالة والعلاقات العامة .

1. المرشد المغامرadventure guide
نتيجة لزيادة واتساع سياحة المغامرات فالأمر يتطلب عدد أكبر من المرشدين في هذا المجال مثل مرشد الجبال ، مرشد الصيد ، مرشد الدراجات . والعمل كمرشد مغامر يتطلب الإخلاص التام لهذه النوعية من مهن المغامرة أو الرياضة .


1. مدير الرحلات tour leaders
ومن وجهة نظري السياحية أطلق على تلك الوظيفة ( وظيفة الأحلام ) وأقول " تخيل أنك تسافر دون أن تتكلف شيئا وأكثر من ذلك تتقاضى أجرا أيضا عن هذا السفر " ، ولذلك فكثير من مديرو الرحلات لا يمكنهم الاستغناء عن وظيفتهم والقيام بأي وظيفة أخرى مهما كانت الاسباب .

. ويعرف مدير الرحلة بأنه الشخص الذي يدير الرحلة ويمثل بطبيعة الحال وكيل السفر أو منظم الرحلات ويكون مسئولا عن سلامة وانتظام الرحلة للمجموعة المصاحبة له وضمان حصول المسافرين على الخدمات الملائمة لهم وأن خط سير الرحلة المصمم من قبل الشركة متبع كما هو دون تغير وكل أفراد المجموعة الذين حصلوا على حجرات مناسبة لهم في الفنادق وتختلف كمية الشرح والمعلومات التي يقدمها مدير الرحلة لأفراد المجموعة تبعا لدور كل من المرشد ومدير الرحلة ، فالمرشد السياحي عندما ينضم إلى المجموعة في المدينة أو المزار يكون دور مدير الرحلة الشرح فقط التعليق بشكل بسيط ومحدود في هذه الحالة . أصبح لآن الكثير من مديرو الرحلات على علم كاف بالمناطق ولديهم معلومات وخبرة تؤهلهم للقيام بالعمل كمدير رحلة ومرشد في آن واحد . وفي النهاية يتداخل دور ومهام كل من المرشد ومدير الرحلة إلى حد كبير .


1. المترجمون Interpreters
مع أن كلمة مترجم لها أكثر من معنى أو مدلول فقد يقصد بها الشخص الذي يترجم اللغات الأجنبية أو الشخص الذي يتفاهم مع الآخرين بلغة الإشارة لكن المترجم في صناعة السفر والسياحة هو الشخص الذي يجيد فن الشرح .

من أهم خصائص المترجم :
1- الإقامة في مكان معين والقدرة على تقديم المعلومات والخبرات الخاصة بذلك المكان وكذلك شرح وتعريف هذا المكان ولو تطلب الأمر الانتقال إلى المجتمعات المجاورة لتقديم برامج إرشادية .


2- تقديم الخدمات للزائرين بشكل تطوعي .

8.المترجمون المرافقون في الدوائر الحكوميةDepartment or state escort interpreters
بجانب المرشدين الذي يقومون باصطحاب السياسيين والتجول معهم داخل الطرقات والغرف في وزارة الخارجية ووزارة السياحة فإن الوزارة تقوم أيضا بتوظيف عدد من المترجمين لمصاحبة الزوار المدعوين رسميا من قبل الحكومة . وهؤلاء الأشخاص عادة يكونون على مستوى عال لغويا لاصطحاب الزوار في البلدة قد تصل إلى شهر وذلك للقيام بالترجمة لهم . ودور المترجم المصاحب في هذه الحالة أقرب ما يكون اقرب إلى دور مدير الرحلة بحيث يكون مسئولا عن تلقي الزوار لنفس الخدمات التي تم تحديدها لهم من قبل .

ويتطلب هذا النوع من المرشدين أن يكونوا على دراية تامة باللغات الأجنبية والتمتع بصحة ومستوى عال من التعليم والمعلومات الثقافية الواسعة .


9.المرشد المتطوع docent
معظم المرشدين من هذه الفئة يتمتعون بكفاءة ومهارة عالية ويطلق عليهم في بعض الأحيان معلمين غير موظفين رسميا ويوجد عدد كبير من المرشدين المتطوعين في الولايات المتحدة بالمتاحف والكنائس والمنازل التاريخية .


وقد يعتقد البعض أن المرشد المتطوع في المناطق والمباني هو أمر سهل وبسيط ولكن على العكس من ذلك فالكثير من تلك المناطق تقوم بإجراء اختبارات على مستوى عالي لهؤلاء وتعقد دورات تدريبية لفترات طويلة ويكلف ذلك الوقت والمال . فالتعليم الفني لمرشد متطوع في معارض للفنون أو المتاحف المتخصصة يتجاوز أي تعليم أخر يتم من خلال الجامعات ، وبعض المتاحف تعتبر هذه النوعية من المرشدين عملية لا بد أن تتم بصفة مستمرة وبالتالي يتم وضع برامج تدريبية لهم طوال العام .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2010-08-26, 04:19 PM
صمت الغروب غير متواجد حالياً
سياحي محترف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 486
افتراضي

¨°o.O
مَوْضُ
وْع فِي قِمَة الْخيااال

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2010-12-12, 01:45 PM
الصورة الرمزية موظف طيران
موظف طيران غير متواجد حالياً
مدير نظم الحجز الالية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 506
افتراضي رد: المرشد السياحي | Tour Guide 1

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2011-08-05, 04:36 PM
مصطفى خالد غير متواجد حالياً
سياحي محترف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 1,099
افتراضي رد: المرشد السياحي | Tour Guide 1

شكرا اخى على مجهودك المثمر
تقبل مرورى اخى
تحياتى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2012-01-02, 02:49 PM
جافلين للسياحه غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 98
افتراضي رد: المرشد السياحي | Tour Guide 1

شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2012-02-08, 08:36 PM
محمد جوهر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 11
افتراضي رد: المرشد السياحي | Tour Guide 1

مشكووووووووووووووووور
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 2012-05-25, 10:11 AM
ابو زياد الحربي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 10
افتراضي رد: المرشد السياحي | Tour Guide 1

شكرا اخى على مجهودك المثمر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 2012-08-31, 03:34 AM
حلوة يابلدي غير متواجد حالياً
سياحي جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 100
افتراضي رد: المرشد السياحي | Tour Guide 1


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى


ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 2012-08-31, 05:18 AM
يابلادى يابلادي غير متواجد حالياً
سياحي جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 100
افتراضي رد: المرشد السياحي | Tour Guide 1

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المرشد, السياحي, guide, tour


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرشد السياحي الجزء الثاني - Tour Guide part 2 admin ملتقي الارشاد السياحي Tour Guide Study 11 2012-08-31 05:13 AM
مكتبة المرشد السياحي المتخصصة Library Tourist Guide admin ملتقي الارشاد السياحي Tour Guide Study 20 2012-08-31 04:57 AM
معلومات هامة عن المرشد السياحي ||| info the tour guide ||| admin ملتقي الارشاد السياحي Tour Guide Study 6 2012-08-31 04:55 AM
اهم المعلومات عن وظيفة المرشد السياحي وطبيعة عملة | info the tour guide | admin معلومات وشروط ومهارات العمل في شركات السياحة والطيران والفندقة 10 2012-03-21 07:16 PM
آداب و أحكام السفر الفقهية | الجزء الاول 1 | alfortei ملتقي السياحين العرب الاسلامي 2 2011-08-06 02:45 PM

Google+‏

 Subscribe in a tursm.com

| tursm.com | ملتقي السياحين العرب

↑ arabian tourism forums

Google

Subscribe to | tursm.com | ملتقي السياحين العرب

|

الساعة الآن 12:57 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة ملتقي السياحين العرب © 2011 - 2014 copyright © tursm.com